منتديات ابو قصي الشافعي التعليمية

اهلا و سهلا بكم في منتديات ابو قصي التعليمية و نتمنى ان نحوز على رضاكم ويسعدنا تسجيلكم في المنتدى لتشاركنا الافكار و المقترحات
وإذا كان ابنكم يدرس عندنا فبادر بالتسجيل لتتمكن من متابعته عبر النت
و معرفة كل جديد من البرامج و اوراق العمل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ابو قصي الشافعي التعليمية

اهلا و سهلا بكم في منتديات ابو قصي التعليمية و نتمنى ان نحوز على رضاكم ويسعدنا تسجيلكم في المنتدى لتشاركنا الافكار و المقترحات
وإذا كان ابنكم يدرس عندنا فبادر بالتسجيل لتتمكن من متابعته عبر النت
و معرفة كل جديد من البرامج و اوراق العمل

منتديات ابو قصي الشافعي التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ابو قصي الشافعي التعليمية

المواضيع الأخيرة

» ختام................................
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالخميس 22 مايو 2014, 08:28 من طرف ابو قصي

» اللام القمرية و الشمسية
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2013, 01:12 من طرف ابو قصي

» عبد الرحمن العياصرة فاز بالكأس
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالثلاثاء 05 فبراير 2013, 21:00 من طرف ابو قصي

» الثلاثاء 17/ 3/ 1434
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يناير 2013, 22:41 من طرف ابو قصي

» الاثنين 16/3/1434
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالإثنين 28 يناير 2013, 18:59 من طرف ابو قصي

» مراجعة للفصل الآول
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالإثنين 14 يناير 2013, 05:04 من طرف ابو قصي

» فلاش تعليم الحروف والأرقام مميز
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالإثنين 31 ديسمبر 2012, 02:21 من طرف ابو قصي

» توجيهات عامة
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالأحد 30 ديسمبر 2012, 10:19 من طرف ابو قصي

» تعليم السكون والمد(مهم)
معلم او ولي امر المهم ادخل I_icon_minitimeالأربعاء 26 ديسمبر 2012, 00:38 من طرف ابو قصي

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

2 مشترك

    معلم او ولي امر المهم ادخل

    ابو قصي
    ابو قصي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 671
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    العمر : 47

    معلم او ولي امر المهم ادخل Empty معلم او ولي امر المهم ادخل

    مُساهمة من طرف ابو قصي الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 03:47



    موضوعي خلاصته العلاقة بين المعلم والطالب وولي الامر

    او المعلمة والطالبة وولي الامر , وكلنا نلاحظ في الفترة الاخيرة

    وخاصة السنوات العشر الاخيرة مدى توتر العلاقة بين الثلاثي

    المذكور سابقاً وعدم الارتياح المتبادل ودعونا نقولها صريحة

    بان السبب في ذلك جزء كبير يتحمله الاعلام بتبريكات حارة

    من وزارة التربية والتعليم والضحية لا شك الثلاثي السابق

    طبعاً كيف ومتى ولماذا اتهمت الاعلام والوزارة لاسباب

    كثيرة لايمكن حصرها الان لان الموضوع لايخص ذلك ولعل

    لنا رجعة في موضوع أخر .

    موضوعي المتواضع يهم المعلم والطالب وولي الامر واتمنى

    من الجميع الدخول ( والفضفضة ) لان هذا المنتدى اعتقد

    بل اجزم ان سياسة الاخوان العاملين عليه هو تقبل الرأي

    والرأي الاخر والحرية في حدود الذوق العام وانتم لاشك اهله

    طبعاً خلاصة الكلام هو دخول كل عضو مهما كان وذكر نقاط

    نجعلها هي محاور النقاش :

    ( المعلم - المعلمة ) 1- ماذا تريد من الطالب 2- ماذا تريد من ولي الامر 3- ماهو الشي الذي يضايقك في تعامل الاثنين معك .

    ( الطالب- الطالبة) 1- ماذا تريد من المعلم 2_ ماهو الشي الذي يضايقك في تعاملك مع معلمك . 3- صفات المعلم الناجح في نظرك

    ( ولي الامر ) 1- ماذا تريد من المعلم 2- ماهو الشي الذي يضايقك في تعاملك مع المعلم 3- صفات المعلم الناجح في نظرك .

    هذه المحاور الاساسية للحوار كلاً حسب هويته معلم او طالب او ولي امر او معلمة او طالبة , واذا اراد البعض الاضافة

    لغير هذه المحاور بعد نقاش المحاور يضيف كلمة ( ملاحظة ) ثم يكتب مايريد .... اتمنى التفاعل لنصل الى هدف

    واحد هو تقريب وجهات النظر ..... دمتم بخير


    ملاحظة ( اتمنى من اي عضو عند الدخول ان يشارك برأي فنحن بحاجة لفتح مجال حوار بيننا نصل من خلاله الى جو تعليمي مريح للجميع)
    ابو زياد
    ابو زياد
    عميد المنتدى
    عميد المنتدى


    عدد المساهمات : 163
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 44

    معلم او ولي امر المهم ادخل Empty رد: معلم او ولي امر المهم ادخل

    مُساهمة من طرف ابو زياد الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 04:53

    حقوق الطالب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    للطالب داخل الفصل حقوق يجب على المعلم مراعاتها ، و تلك الحقوق تساعد على توفير بيئة تعلمية فاعلة ، و تبني شخصية متوازنة للطالب و تشعره بالثقة في نفسه ، و من هذه الحقوق :

    إبداء الرأي :
    للطالب بوصفه متعلما الحق في إبداء رأيه فيما يطرح من مناقشات تربوية داخل الصف ، و دون ذلك لا يمكن أن يحدث تعلم فاعل ، كم أن إبداء الرأي يساعد على الفهم و يثير التفكير .

    طرح الأسئلة :
    الأسئلة من أهم وسائل التعلم ، و من حق المتعلم أن يطرح الأسئلة على معلمه ، و مهما بدا السؤال سطحيا أو حتى سخيفا فعلى المعلم أن يتعامل معه بحكمه ، فقد يكون الطالب جاد في ما سأل عنه ، و لو كان غير ذلك فعلى المعلم أن يحول الإجابة إلى ما يفيد الطالب و ينبهه إلى أن الأسئلة يجب أن تستغل على الوجه المثل .

    الاحترام من الآخرين :
    الطالب إنسان ، عُهد به إلى المدرسة لتعليمه و تربيته ، و لا يمكن أن يكون هناك تربية دون احترام ؛ لأن الاحترام يدفع الطلاب لتكوين صورة جيدة عن النفس و يدفعهم للمشاركة داخل الفصل كما يؤدي أيضاً إلى أن يقوموا هم باحترام الآخرين .

    الشعور بالأمن :
    الشعور بالأمن ينقسم إلى : الشعور الأمن الحسي ، بحيث لا يتعرض الطالب إلى أخطار جسدية أو صحية ، مثل أن يعتدى عليه بالضرب أو يتعرض لمواد سامة في معمل العلوم أو صدمات كهربائية في معمل الحاسب ، بل يجب أن تكون بيئة التعلم خالية من كل ما يهدد سلامة الطالب الجسدية .
    القسم الثاني من الأمن : الأمن المعنوي أو النفسي بحيث لا يشعر الطالب بأي تهديد معنوي مثل التخويف من العقوبة أو التعرض للإهانة أو السخرية من قِبل المعلم أو الطلاب .

    الأدب في التعامل :
    الدب في التعامل مطلوب من الجميع و مع الجميع ، وهو من حسن الخلق الذي رغبت فيه الشريعة ، و أكدت عليه المبادئ التربوية الحديثة و الأنظمة التعليمية ، و الأدب في التعامل يحبب الطالب في التعلم و بالتالي في المادة التي يدرسها ، مما يدفعه للتعلم و يُرغبه فيه .

    توفير فرص التعلم :
    الطالب قدم المدرسة ليتعلم ، فمن أهم حقوقه - و هي من أهم واجبات المعلم - أن توفر له الفرص المناسبة لتعلم ، و هذه الفرص يجب أن تكون من الوفرة و التنوع و الجاذبية بما يلبي حاجات الطالب و أساليب تعلمهم المتنوعة .

    مراعاة قدرات الطالب و امكاناته :
    لا يكفي أن يقدم المعلم للطالب أنشطة للتعلم ، بل من حق الطالب أن تكون أنشطة التعلم مراعية لقدرات الطلاب المختلفة و تقدم نوعا من التحدي الذي يدفع الطلاب للمشاركة و ينمي قدراتهم و مهاراتهم .
    العدل في التعامل :
    من حق الطالب أن يعامل بعدل ، و العدل يكون في توزيع أنشطة التعلم داخل الفصل بحيث لا ينال بعض الطلاب نصيباً أكبر من غيرهم دون مبرر ، و يكون العدل أيضاً في التقويم بحيث يأخذ كل طالب ما يستحقه و لا يكون هناك محابة لطالب معين ، و يكون العدل في كل التصرفات التي تتعلق بالطلاب ، مثل أماكن الجلوس أو الحصول على التشجيع و نحو ذلك .

    استغلال كل وقت الحصة :
    الحصة حق للطالب ، فمن حقه أيضاً أن يُستغل هذا الوقت بكامله على الوجه المثل .

    التشجيع و الحفز :
    التشجيع و الحفز من أهم العوامل المساعدة على التعلم ، و هما من أدوار المعلم الأساسية ، فمن حق الطالب أن ينال من المعلم التحفيز و التشجيع ما يساعده على الاستمرار في التعلم و زيادة الرغبة فيه .

    توفير المعلومات الموثقة :
    المعلم مؤتمن على تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة الموثقة ، و من حق الطالب أن يتحقق من كل معلومة تُقدم له ، و يكون ذلك بالتحضير الجيد و مراجعة المعلومات باستمرار .

    الإرشاد إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للمعلومات :
    حيث أنه لا يمكن تقديم جميع المعلومات التي يحتاجها الطالب في عصر يتسارع فيه نمو المعلومات بشكل مذهل ، فمن حق الطالب أن يرشده المعلم إلى المصادر الآمنة و الموثوقة للحصول على المعلومات مثل دوائر المعارف و قواعد البيانات و مراكز البحوث على الإنترنت ، على أن تكون آمنه بحيث لا يتعرض الطالب بالوصول إليها لضرر فكري أو خُلقي ، و تكون موثوقة بحيث تكون صادرة من مؤسسات علمية أو رسمية معتمدة .

    تهيئة بيئة مناسبة للتعلم :
    لا يكفي أن يُجمع الطلاب في الفصل ليحدث التعلم ، بل من حقوق الطالب أن تهيأ له البيئة التربوية المناسبة للتعلم ، بالإضافة إلى شعور الطالب في هذه البيئة بالأمن ، يجب أن تقدم المادة بشكل تربوي ييسر التعلم ، مثل أن تستخدم الوسائل التعليمية الفاعلة ، و تستخدم طريقة التدريس المناسبة ، و أن يكون الطالب متعلماً نشطاً يشارك في عملية التعلم و ليس مُستقبلاً سلبياً ، كما يجب أن تراعى في هذه البيئة الجوانب الحسية من حيث مناسبة مناخ بيئة الفصل الدراسي للتعلم فلا يكون حارا أو باردا ، و لا يكون هنالك مصادر إزعاج خارجي أو داخلي تعيق التعلم .

    مراعاة الظروف النفسية و العاطفية و الجسمية للطالب :
    الطالب بشر يموج بالعواطف و الانفعالات ، وله خصائص جسمية قد ينفرد بها عمن سواه من الطلاب الآخرين ، لذا من حقه أن تراعى هذه الجوانب ، و يوجد في المدارس مرشد طلابي يساعد في التعامل مع الطلاب الذين يعانون من بعض المشكلات النفسية أو الضغوط ، و مراعاة هذه العوامل تساعد في زيادة تعلم الطلاب ، كما أن هناك فئة من الطلاب لهم احتياجات خاصة ، وهؤلاء يجب مراعاة أوضاعهم توفير الأنشطة التعليمية التي تناسبهم .


    وتقبلو تحياتي
    ابو قصي
    ابو قصي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 671
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    العمر : 47

    معلم او ولي امر المهم ادخل Empty رد: معلم او ولي امر المهم ادخل

    مُساهمة من طرف ابو قصي الثلاثاء 12 أكتوبر 2010, 06:24

    دائما مبدع و نفخر بمشاركتك ..كلامك سليم 100%

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 13:35